سوف يتعرف الطالب على ماهية الدفوع و أحكامها وفق التشريع الجزائري

في هذا النشاط سوف يتعرف الطالب على التخصصات المتواجدة في معهد الحقوق و العلوم السياسية و تعريفهم و بمقاييس كل فرع صورة

بناء على طلب  طلبة خلية الاشراف  حول تخصيص حصة لمعرفة طريقة التهميش البحث وفق للمنهجية البحث العلمي  وهذا من أجل تمكنيهم  من كتابة بحث أكاديمي صحيح

صورة

هذا النشاط يحقق عدة أهداف بيداغوجية و منهجية لكيفية ترتيب قائمة المراجع و المصادر وفق منهجية البحث العلمي 
كتب

الهدف الرئيسي : تطوير قدرة الطلبة على التعبير عن أفكارهم بوضوح وثقة

الجوانب البيداغوجية: تنظيم جلسات تدريبية للإلقاء أمام الزملاء مع تقديم ملاحظات و توضيحات على غن الالقاء

الجوانب الاعلامية: تعريف الطلبة بكيفية إعداد عروض تقديمية جذابة باستخدام أدوات رقمية.

الجوانب  التقنية: مستعدة الطلبة في تنظيم أفكارهم على أسس منهجية البحث العلمي

الجوانب النفسية: تدريب الطلبة على التغلب على الخجل و القلق و الارتباك أثناء التقديم أمام الجمهور 

خلية الاشراف 

الهدف الرئيسي للاشراف : هو توجيه الطالب و تصحيح مساره العلمي  من أجل  ربط مجال تخصصه بالعالم الشغل أي بالمشاريع المهنية و الشخصية كمشروع مستقبلي. كما أن الهدف من الاشراف هو الدعم النفسي لطالب و إعادة تأهيله معنويا، وأيضا يهتم الاشراف بجانب الاعلامي: اعلام الطالب بوسائل الاتصال بالمركز الجامعي مغنية، تعريفه بالهياكل المادية و البشرية للمركز الجامعي لكي يشعر الطالب بنوع من الاستقرار في الحياة الجامعية ، إضافة إلى الجانب الاداري: التأكيد على الطالب امتلاك حسابات على منصة المودل و البرغورس ، امتلاط بطاقة المكتبة ، ايضا معرفة النظام الداخلي للحرم الجامعي و أخلاقيات الباحث العلمي ....، كما يحقق الاشراف أهداف متعلقة بالجانب البيداغوجي: و المتمثل في تقييم قدرة الطالب على اعداد البحوث و الاعمال التطبيقية / فن الالقاء/ منهجية المراجعة للامتحان / فهم المقاييس.....


الهدف الرئيسي: تعليم الطلبة كيفية إعداد بحوث و تقارير أكاديمية بأسلوب منهجي علمي و الالمام بعدة جوانب بيداغوجية ( مثل اختيتر الموضوع ، جمع المعلومات، اختيار المراجع....) إضافة إلى الجوانب الاعلامية : تدريب الطلبة على استخدام برامج مثل الورد و بور بونت وغيرها ، الجانب الاداري يتمثل في العنصر الزمني و هو الالتزام بالوقت المحدد لتقديم البحوث ، الجانب النفسي و المتمثل في في دعم الطالب الذي يواجه صعوبة في الكتابة الاكاديمية و التعزيز الثقة في داخله. ي