أتت أهمية تطبيق نماذج اتخاذ القرار على جل عمليات وأنشطة المؤسسة محل الدراسة والتشخيص من خلال إدراج الطرق العلمية في إدارة القرارات، كونها تساعد على تحقيق الأهداف بأقل تكلفة ممكنة ضمن الوقت المحدد والمواصفات المطلوبة.
يعتبر الأسلوب الكمي من أفضل الأساليب في اتخاذ القرار ذلك لأنها تأخذ منحى علمي معتمد على المعلومات و البيانات المتوفرة و هي تساعد الإدارة على اتخاذ القرار الرشيد بأسلوب علمي منطقي دون تدخل التأثير التكويني و النفسي لمتخذ القرار، يعتمد الأسلوب الكمي في اتخاذ القرار على استخدام الطرق الرياضية و الإحصائية و بحوث العمليات و تقنيات الحاسوب و تحليل البيانات و المعلومات للوصول إلى القرار المناسب بعيدا عن الحدس و التخمين الشخصي.
يجد الطالب في هذا المقياس الإطار الفكري والنظري لمادة نظرية اتخاذ القرار، وذلك من خلال التطرق لمختلف المقاربات المفاهيمية لاتخاذ القرار والعوامل المؤثرة فيه ، وإبراز مختلف الطرق
المتبعة لمواجهة مشاكل التسيير، مرورا ببيان مراحل عملية اتخاذ
القرارات، وإدراج الخطوات العملية العلمية، وتطبيقها على حالات تطبيقية لاتخاذ القرارات في ظل ظروف التأكد وظروف
المخاطرة.
- Teacher: Sana Elhamlili
يهدف مقياس الاقتصاد البنكي المعمق إلى تحليل وفهم الأنظمة البنكية والسياسات المالية والعمليات الاقتصادية ، فالجهاز المصرفي يعتبر المحرك الأساسي لأي نظام اقتصادي لمساهمته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بفضل ما يتوافر لديه من قدرات على تعبئة الموارد المالية وتوجيهها نحو المشاريع التنموية، و قد تعاظم دوره تحت تأثير المستجدات والتطورات العالمية المعاصرة وتيار الانفتاح على الأسواق النقدية والمالية العالمية. فأصبح لزاما على مؤسسات النظام المصرفي تبني استراتيجيات كفيلة بتحديث نشاطها، و التوافق مع مستجدات ومتغيرات بيئتها المحلية والعالمية ، إذ يشمل محتوى المقياس تسعة محاور رئيسة وفق تسلسل منهجي لطرح المواضيع المعنية بالدراسة وهي على التوالي:التحرير البنكي، البنوك الشاملة، الاندماج البنكي،خوصصة البنوك، مقررات لجنة بازل، حوكمة البنوك، نظم المعلومات المصرفية، البنوك الإلكترونية، الشمول المالي، الأزمات المصرفية.
- Teacher: Mohammed BENAZZA
- Teacher: Mohammed Ali DAHMEN
- Teacher: Faiza Otmani
يعنى هذا المقياس بإبراز تطور مفهوم المالية العمومية و دور الدولة في النشاط الاقتصادي على حد سواء ،وكذا أهم الأنشطة التي تقوم بها هاته الأخيرة ممثلة في الوزارات و ما يتبعها من إدارات و أجهزة و مؤسسات عامة من تخصيص و إنفاق لإشباع الحاجات العامة للمجتمع و تحقيق المنفعة العامة، لذا سنركز في هذا المقياس على دراسة عدة محاور أهمها نشأة المالية العمومية و تطورها في الفكر الاقتصادي ، النفقات العامة ، الإيرادات العامة و الميزانية العامة للدولة بشكل معمق .
- Teacher: Wahida Seddiki
الاقتصاد الجزئي مقياس من المقاييس المهمة
والأساسية في التخصص، التي تحاول
إعطاء تصور للطالب حول أهم النظريات الاقتصادية التي تعنى بدراسة سلوك الوحدات الاقتصادية الفردية،
ممثلة بالمستهلك والمنتج،،
ومختلف التصرفات التي ينتهجها هذين العونين الاقتصاديين في السوق (مكان إلتقاء
الطلب "المستهلك" والعرض "المنتج"). وترشيد
سلوكهما نحو إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهانها، ومن ثم اتخاذ القرار
الأمثل اقتصاديا في حال تعدد الحلول.
- Dr: Somia Bousalah
يعتبر
تحليل السلاسل الزمنية فرعا من فروع القياس الاقتصادي الذي يدرس سلوك البيانات عبر الزمن وكيفية
تغيرها وتطورها مع مرور الوقت. يتم استخدام تحليل السلاسل الزمنية في الاقتصاد
والإحصاء لفهم الاتجاهات والتغيرات في البيانات الاقتصادية مثل إجمالي الناتج
المحلي، التضخم، سعر الصرف، وغيرها. يعتمد تحليل
السلاسل الزمنية على الفرضيات حول تسلسل البيانات والعلاقات السببية بينها،
ويستخدم العديد من الأدوات الإحصائية والمخططات البيانية لتحليل هذه البيانات
واستخلاص النتائج
- Enseignante: Hadda Madouri
ويتضمن مقياس "الاحصاء1" محتوى نظري وتطبيقي يخص الإحصاء الوصفي، الذي يقدم الأساليب الخاصة بجمع وتنظيم البيانات وعرضها في جداول ورسوم بيانية وأشكال هندسية، وإجراء الحسابات اللازمة للوصول إلى المقاييس المختلفة كمقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت. وهو موجه لطلبة السنة أولى جذع مشترك خلال السداسي الأول
- Teacher: Asma Filali
تعريف المقياس
الاحصاء الوصفي هو ذلك العلم الذي يهتم بجمع البيانات دراستها، تبويبيها، تلخيصها وعرضها. وعليه يهدف مقياس الاحصاء الوصفي إلى وصف مجموعة من البيانات وتنظيمها وتصنيفها، وعرضها بطريقة واضحة في صورة جداول أو أشكال بيانية وحساب المقاييس الاحصائية المختلفة لوصف متغير ما أو أكثر في مجتمع معين.
وهوموجه لطلبة السنة أولى ليسانس جدع مشترك علوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، المركز الجامعي مغنية.
- Teacher: Hela LATRECHE